القائمة الرئيسية

الصفحات

ما الذي يجب ان تعرفه عن متطلبات السفر الى المملكة المغربية بسبب انتشار المتحور Omicron

متطلبات السفر  الى المملكة المغربية والمستندات اللازمة حسب  التحديثات التي اجريت في 10 يناير 2022 

ما هي متطلبات السفر الى المغرب؟ على الرغم من أنها دولة قريبة من اوروبا ولديها العديد من العلاقات مع الدول الاوروبية، إلا أنه يجب الادلاء بمستندات خاصة بسبب انتشار فيروس كورونا  و من خلال مدونة  مغربية وافتخر بكنوز بلادي ، نريد أن نوفر لك جميع المعلومات لجعل رحلتك أسهل، لذلك  ستجد في هذا المقال الوثائق اللازمة للسفر إلى المغرب ، والمتطلبات المطلوبة والمعلومات المتعلقة بفتح الحدود بسبب فيروس كورونا.

ما الذي يجب ان تعرفه عن متطلبات السفر الى المملكة المغربية بسبب  اتشار المتحور Omicron


المغرب وفيروس كورونا هل يمكنكم السفر في 2022؟

لسوء الحظ ، بسبب انتشار المتحور Omicron، أوقفت المملكة  المغربية دخول الرحلات الجوية من أي بلد في العالم  وقد تم تطبيق هذا من الساعة 11:59 مساءً في 29 نوفمبر وسيبقى ساري المفعول حتى 31 يناير 2022 على الأقل و من غير المعروف متى سيتم فتح الحدود مرة أخرى. العبارات لا تعمل أيضا.
قبل حدوث ذلك ، كانت بلدان  القائمة "أ" ، أي ذات مخاطر انتشار الفيروس الأقل ذات  متطلبات السفر إلى المغرب للمُلقحين للقادمين من هذه البلدان  بسيطة للغاية حيث انه كان من الضروري فقط إظهار شهادة التطعيم التي توضح أن لديك جدولاً كاملاً ضد covid-19 وأن 14 يومًا على الأقل قد مرت منذ آخر جرعة.
عندما ينتهي تعليق الرحلات الجوية ، لا نعرف القائمة التي سيدرجها  المغرب لذلك، سيتعين علينا الانتظار لمعرفة المزيد.

الوضع بسبب كوفيد -19 في المغرب

فيما يتعلق بحالة الوباء في البلاد، منذ سبتمبر كان هناك انخفاض واضح في الإصابات. لهذا السبب ، تم تخفيف القيود مرة أخرى في 1 أكتوبر وقبل أيام قليلة فقط تم الإعلان عن نهاية الموجة الثالثة، مما أدى إلى إلغاء حظر التجول.
لسوء الحظ، تم بالفعل اكتشاف متغير omicron في البلاد، لذلك لا يتم استبعاد القيود المستقبلية، بالإضافة إلى ذلك، زادت الحالات بشكل كبير منذ نهاية ديسمبر ، حتى نتمكن بالفعل من التحدث عن الموجة الرابعة التي يجب أن تتبع تطورها.
اعتبارًا من اليوم وحتى إشعار آخر، فإن الإجراءات التقييدية في المغرب بسبب فيروس كورونا هي كما يلي:
يُسمح بالاجتماعات والأنشطة حتى 50 شخصًا.
ستكون وسائل النقل العام قادرة على شغل ما يصل إلى 75٪ من طاقتها كما ان دور السينما والمسارح والمكتبات والمتاحف مفتوحة بنسبة 50٪ من طاقتها.
تغلق المطاعم والمقاهي في الساعة 23:00. لا يمكنك تجاوز سعة 50٪.
الشواطئ مفتوحة ، ولكن عليك الحفاظ على مسافة اجتماعية.
الحمامات والصالات الرياضية وحمامات السباحة الداخلية مفتوحة بالرغم من أن سعتها 50٪.
ارتداء القناع إلزامي في وسائل النقل العام والفنادق والمطاعم والمحلات التجارية والمعالم السياحية والمتنزهات الطبيعية.
أماكن الإقامة مفتوحة وتم إنشاء ختم "Welcome Safely" لتلك المؤسسات التي تلتزم ببروتوكولات anticovid ، يمكنهم العمل فقط بنسبة 75٪ من طاقتهم.
السفر بين المدن مسموح به.
إلى كل ما سبق، يجب أن تضيف أنه اعتبارًا من 21 أكتوبر ، من الضروري تقديم شهادة التطعيم لمن تزيد أعمارهم عن 12 عامًا من أجل:
الوصول إلى جميع الإدارات العامة.
أدخل الفنادق والمطاعم والمقاهي والمساحات المغلقة والمحلات التجارية والصالات الرياضية والحمامات.
فيما يتعلق بالتطعيم في المغرب، فإن أكثر من 63٪ من سكانه قد تم تطعيمهم بالفعل بالجدول الزمني الكامل ، مما يجعله البلد الأفريقي الأكثر تميزًا في هذا الصدد.
كما بدأت الحكومة المغربية بتحصين مواطنيها في نهاية يناير 2021 ، حتى أنها توصلت إلى اتفاق ستبدأ بموجبه في تصنيع لقاحات سبوتنيك من اجل  هدف  تلقيح 80٪ من السكان وقد بدأت بالفعل في تلقيح الجرعة الثالثة وكذلك الأطفال.
يمكن القول أن السفر إلى المغرب اليوم  ليس  كما يحدث في أي بلد في العالم تقريبًا، لذلك بمجرد إمكانية الوصول مرة أخرى، سيكون من الضروري السفر بحذر والاهتمام بالبروتوكولات المحلية.
ومن المهم شراء تأمين سفر موثوق به من المصدر يتضمن مساعدة الرعاية الصحية والعودة إلى الوطن والتي ، عند الاقتضاء ، يمكن أن تكون باهظة الثمن".

تأمين السفر للمغرب وثيقة أساسية

على الرغم من أن بوليصة التأمين ليست وثيقة إلزامية للسفر إلى المغرب ، إلا أنها مطلب مهم للغاية  حيث يتم توفير الرعاية الصحية الجيدة في المملكة المغربية في المستشفيات والعيادات الخاصة، مما قد يعني فواتير باهظة للغاية ، حتى لو تم علاجك من أشياء تافهة مثل التواء الكاحل أو التهاب المعدة ونظرًا لأننا لا نتخلص من هذه الحوادث المؤسفة ، لذا يجب تجنب السفر بدون تأمين. كما تؤكد الوزارة على أن هذا يجب أن يشمل الإعادة الصحية إلى الوطن ، وهو أمر ضروري في أوقات الوباء مثل الآن.

هل تحتاج الى فيزا للسفر إلى المغرب؟

لا يحتاج مواطنون بعض البلدان الى تاشيرة  للسفر إلى المغرب إذا زرت المغرب لأسباب سياحية ويمكنهم  الإقامة لمدة 6 أشهر في غضون عام ولا تزيد عن 90 يومًا في كل فترة 6 أشهر وإذا رغبوا في تمديد إقامتهم ، فسيتعين علهم الذهاب إلى الشرطة.
البلدان التي يزور مواطنوها المغرب بدون تاشيرة 
يُعفى أيضًا مواطنوا البلدان التالية من التقدم للحصول على تأشيرة: ألمانيا ، الأرجنتين ، أندورا ، الجزائر ، أستراليا ، النمسا ، البحرين ، بلغاريا ، البرازيل ، بلجيكا ، الكونغو (برازافيل) ، تشيلي ، كندا ، كوريا ، ساحل العاج ، كرواتيا ، قبرص ، الدنمارك ، الإمارات العربية المتحدة ، سلوفينيا ، إسبانيا ، الولايات المتحدة ، إستونيا ، الفلبين ، فنلندا ، فرنسا ، اليونان ، غينيا ، إندونيسيا ، أيرلندا ، أيسلندا ، إيطاليا ، اليابان ، الكويت ، لاتفيا ، ليبيا ، ليختنشتاين ، ليتوانيا ، لوكسمبورغ ، مالي ومالطا والمكسيك وموناكو ونيوزيلندا والنيجر والنرويج وعمان وهولندا وبيرو وبولندا والبرتغال وقطر وجمهورية التشيك وجمهورية سلوفاكيا ورومانيا وروسيا والسنغال وسنغافورة والسويد وسويسرا وتونس وتركيا وفنزويلا.
إذا كان لديك جواز سفر من بلد غير المذكور أعلاه أو إذا كنت تسافر لأسباب أخرى غير السياحة ، فسيتعين عليك التقدم للحصول على تأشيرة للسفر إلى المغرب في أقرب سفارة أو قنصلية.

التطعيمات للسفر إلى المغرب

لا يوجد تطعيم إلزامي للسفر إلى المغرب في هذا الوقت، بالرغم من أن وزارة الخارجية تشير إلى أنه ينصح بمرض السل والتهاب الكبد أ ، لذلك يفضل الذهاب إلى مركز التطعيم قبل الرحلة بثلاثة أسابيع على الأقل لتحديد موعد في أقرب وقت ممكن ، لذا سيكون الطبيب هو الذي سيشير إلى الأفضل لحالتك.
يجب تعظيم تدابير النظافة في البلاد، لا سيما فيما يتعلق بالغذاء. يُنصح بغسل الفاكهة جيدًا وشرب المياه المعبأة خارج المدن الكبرى. يُنصح في الصيف بعدم تعاطي السلطات و جعل  أقراص مضادة للإسهال في متناول اليد.
فيما يتعلق باللقاحات ضد فيروس كورونا، يشترط للسفر إلى المغرب تلقي التطعيم بأحد تلك المتاحة  بالإضافة إلى ذلك ، ستساعدك على دخول المؤسسات التي تتطلب هذه الوثيقة  والاحتفاظ  بسجل التطعيم أوالشهادة التي تمكنه من الدخول الى المغرب.

رخصة القيادة للمغرب

هل تفكر في القيادة أثناء رحلتك؟ إذن، سوف تكون مهتمًا بمعرفة أن المغرب  قد وقع اتفاقية بشأن الاعتراف المتبادل وتبادل رخص القيادة مع عدد من الدول و يمكنك القيادة برخصة بلدك في المغرب لمدة عام  والتغيير تلقائي لحاملي التصاريح من النوع A وB. بالنسبة للنوع C و C / E و D و D / E ، يجب اجتياز امتحان نظري وعملي في المغرب.
من ناحية أخرى ، إذا قمت بذلك بسيارتك الخاصة ، فإن MAEC تشير إلى أنه من الأفضل أن يتم التأمين عليها بأقصى تغطية ممكنة ، نظرًا لارتفاع معدل الحوادث على الطريق. شيء آخر يجب مراعاته هو أنه عند عبور الحدود بسيارتك ، يتم تسجيل لوحة الترخيص في ملف الشرطة الخاص بك ، لذلك يُنصح دائمًا بالمغادرة بنفس السيارة ، ما لم يكن بإمكانك تبرير سبب بقاء السيارة في المغرب. إذا دخلت البلد باستخدام سيارة لا تملكها ، فستحتاج إلى حمل مستند نقل مصدق عليه من قبل الممثلية الدبلوماسية أو القنصلية المغربية في إسبانيا.
عند القيادة ، ضع في اعتبارك أن شبكة الطرق السريعة جيدة ، لأنها طرق ذات رسوم مرور. ومع ذلك ، من الضروري التنقّل بحذر بسبب الازدحام المروري ولأن عبور المشاة والحيوانات أمر شائع. إذا كنت تسافر على طرق ثانوية ، فعليك أن تكون أكثر حرصًا ، حيث إن حالتهم ليست الأفضل وليست معلَّمة جيدًا. وتؤكد الوزارة على الموقف المتهور والمتهور لبعض السائقين. تجنب القيادة ليلاً ، وفي حالة وقوع حادث ، لا تحرك السيارة حتى وصول الدرك الملكي.

الأسئلة المتكررة حول متطلبات السفر إلى المغرب

هل يمكنك السفر إلى المغرب من إسبانيا الآن؟

حاليا لا، لمنع توسع متغير Omicron، أوقف المغرب دخول الرحلات الجوية اعتبارًا من الساعة 11:59 مساءً في 29 نوفمبر، وهو إجراء سيكون ساري المفعول حتى 31 يناير على الأقل.
هل تحتاج فيزا للسفر إلى المغرب؟
لا، إذا كنت مواطنًا من احدى دول اورويا وتسافر كسائح ، فلن تحتاج إلى تأشيرة و يمكنك البقاء في المغرب لمدة 6 أشهر على مدار العام ، على الرغم من أن الحد الأقصى للإقامة سيكون 90 يومًا.

ماذا تحتاج للسفر الى المغرب من اسبانيا؟

إذا كان بإمكانك السفر إلى المغرب الآن (ليس هذا هو الحال)، فإن إسبانيا مدرجة في القائمة A. والتي ، بالإضافة إلى جواز السفر مع صلاحية 6 أشهر على الأقل، ستحتاج إلى إحضار شهادة التطعيم الخاصة بك ، والتي تظهر أنك تم تطعيمهم ضد كوفيد -19 بنظام العلاج الكامل وأن أسبوعين على الأقل قد مروا على آخر جرعة.
هل PCR ضروري للسفر إلى المغرب من إسبانيا؟
في هذا الوقت لا يمكنك السفر إلى المغرب من إسبانيا وفي السابق، في حالة التطعيم ضد فيروس كورونا ، لم يكن تفاعل البوليميراز المتسلسل ضروريًا. نعم ، كان على الأطفال غير المطعمين الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و11 عامًا القيام بذلك.

هل يمكنني القيادة برخصة قيادتي في المغرب؟

نعم، بسبب اتفاق بين إسبانيا والمغرب، يمكنك القيام بذلك لمدة عام. بمعنى آخر، رخصة القيادة الدولية ليست وثيقة إلزامية للسفر إلى المغرب.
نتمنى أن نكون قد تبددنا كل شكوككم حول متطلبات السفر إلى المغرب، حتى في هذا الوقت من الارتباك الناجم عن أزمة فيروس كورونا وإذا تركنا شيئًا ما في طور الإعداد ، فيمكنك الرجوع إلينا أدناه في التعليقات.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات